مكافحة مرض الإيدز والتقليل من مخاطره

بجانب برنامج التوعية بمخاطر الألغام بالشراكة مع اليونسيف، وسعت جسمار من نشاطها ليشمل الصحة العام، الإسعافات الأولية والإيدز. ساعد في ذلك الخبرات التي تتمتع بها المنظمة والكادر المؤهل في التوعية بالمخاطر Risk Education. أيضاً أستندت جسمار في هذا التوسع الرأسي على الثقة التي بنتها مع المجتمعات المحلية خاصة في المناطق المتأثرة بالحروب.

المشاريع المنفذة في مجال مكافحة الإيدز

(1) مشروع إدماج التوعية بالإيدز في أنشطة التوعية بمخاطر الألغام - جنوب كردفان

(2) مشروع رفع الوعي والمعرفة بالصحة الإنجابية والإيدز - كسلا

(3) مشروع رفع الوعي والحماية من مخاطر مرض الإيدز - كسلا

(4) مشروع رفع الوعي بمخاطر الإيدز والحث على الفحص الطوعي - كسلا

(5) مشروع الدعم النفسي والطبي للمتعايشين مع الإيدز بمعسكرات ود البشير، مايو، جبل أولياء، الحاج يوسف والعزبة

 

1. مشروع إدماج التوعية بالإيدز في أنشطة التوعية بمخاطر الألغام - جنوب كردفان:

بمبادرة من جسمار وشركائها بجنوب كردفان (منظمتي الدعم الكنسي الدنمركي DCA وOSIL) تم ادماج رسائل التوعية بالإيدز في انشطة التوعية بمخاطر الألغام. المشروع بتمويل من مكتب المفوضية الأوربية للدعم الإنساني ECHO. مدة المشروع سنة بدأت في مارس 2009 وحتى أبريل 2010. انطلق المشروع بمشاورة واسعة مع منظمات الأمم المتحدة، المنظمات الدولية والمحلية والسلطات المختصة. ثم دربت الفرق العاملة على استخدام التقنيات التي تناسب المجتمع المحلي وذلك عبر البرنامج القومي لمكافحة الإيدز. يستهدف المشروع 50,000 مستفيداً للتوعية بالإيدز و 45,000 للتوعية بمخاطر الألغام.

2. مشروع رفع الوعي والمعرفة بالصحة الإنجابية والإيدز

يأتي هذا المشروع وفقاً لاتفاقية شراكة فيما بين جسمار وصندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA وذلك في الفترة من أكتوبر 2009 - أبريل 2010. يستهدف المشروع رفع الوعي بمخاطر مرض الإيدز والصحة الإنجابية. تـتمثل أنشطة المشروع الرئيسية في الآتي:

  • تدريب 20 مرشداً عاماً حول إستخدام العلاج ART

  • تـنفيذ إجتماعات مناصرة مع 120 من القادة المجتمعيين ومتخذي القرار.

  • تدريب 20 من عاملي صحة المجتمع بهدف تـنظيم الأنشطة على مستوى المنازل والتـقليل من الوصمة.

  • تـنظيم الأنشطة على مستوى المنازل بواسطة المرشدين العموميـين وعاملي صحة المجتمع.

  • تفعيل المجتمع عن طريق الأنشطة الجماهيرية (الدراما، المسرح ... الخ).

  • تدريب  الكادر الصحي ورفع وعيه لتـقليل الوصمة في أماكن الرعاية الصحية (2 من مستشفيات مدينة كسلا) وتنوير مقدمي الخدمات الصحية حول الخدمات المتوفرة.

  • إقامة حلقات التوعية الجماهيرية باستخدام منهج الاتصال الشخصي المباشر IPC مصحوباً برسائل الحث على الفحص الطوعي والتعريف بمراكز توفره.

3. مشروع رفع الوعي والحماية من مخاطر مرض الإيدز - كسلا:

طورت منظمتا جسمار واليونسيف شراكتيهما وكان ذلك متمثلاً في مشروع رفع الوعي والحماية من مخاطر مرض الإيدز بولاية كسلا (محلية ود الحليو) بمناطق ود الحليو حمدايـيت ومغاريف.

المشروع ضمن المشروعات قصيرة المدى حيث يمتد لفترة ثلاثة أشهر سبتمبر - ديسمبر 2009. الهدف الأساسي للمشروع هو رفع الوعي بمخاطر مرض الإيدز وذلك عبر تدريب متطوعين من المجتمعات المستهدفة باستخدام منهج الاتصال الشخصي المباشر IPC. حيث يستهدف المشروع تدريب 30 متطوعاً من المناطق الثلاث بواقع 10 متدريب لكل منطقة. ومن ثم تقوم هذه الفرق بنشر التوعية لعدد 6,299 فرداً بالمجتمع. كما يهدف المشروع أيضاً لرفع وعي واهتمام المجتمع بالأفراد المصابين وأسرهم.

4. مشروع رفع الوعي بمخاطر الإيدز والحث على الفحص الطوعي - كسلا

نفذت جسمار هذا المشروع في إطار شراكة وتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP وذلك خلال الفترة  من يونيو - يوليو 2009. أستهدف النشاط 2397 مستفيداً بمنطقتي اللفة والجيرة من القادة الرسميين والشعبيين، الرجال، النساء وتلاميذ المدارس، وذلك عبر العديد من النوافذ مثل المنازل، المدارس، المساجد والساحات العامة، حيث اشتمل المشروع على ندوات تـثـقـيفية، حلقات نقاش ورسائل تم بثها عبر الدراما والأغاني المحلية. أيضاً صاحب المشروع حملة للتوعية بأهمية الفحص الطوعي حيث تمت إستجابة المجتمعات المستهدفة لرسائل التوعية بدرجة طيبة والتي انعكست في إقبال عدد من أفراد تلك المجتمعات لإجراء الفحص الطوعي.

تم كذلك إقامة حشد كبير بمدرسة الجيرة أمّه لفيف من المهتمين بالشأن من UNDP، المنظمات الوطنية والدولية والسلطات المختصة. حيث تم في هذا اليوم بث رسائل التوعية عبر المحاضرات، الدراما، الموسيقى والأغاني الشعبية، كما تخللته مسابقات ذات جوائز حول قياس مدى استيعاب الرسائل المتلقاه.

 

5. مشروع الدعم النفسي والطبي للمتعايشين مع الإيدز بمعسكرات ود البشير، مايو، جبل أولياء، الحاج يوسف والعزبة:

تم تنفيذ هذا المشروع بتمويل من السفارة الهولندية خلال الفترة من أبريل 2003 - مارس 2004. المحاور الأساسية التي غطاها المشروع هي:

التدريب والتوعية:

هذا المحور اشتمل على الرعاية المنزلية الطبية لعدد 100 مستفيد، تم فيها التدرب على الإشراف على الجرعات العلاجية لعدد 50 من عاملي صحة المجتمعية. بالإضافة إلى ذلك تم تدريب عدد 100 متطوع وعامل صحة في مجال الإرشاد النفسي. أيضاً تم تنظيم تدريب لعدد 45 مستفيد في مجال الحث بالقيم الروحية لمجموعات ضمت (مسلمين، مسيحيين والمعتقدات الأخرى).

فيما يلي جانب التوعية فقد تم بث الرسائل عبر الموسيقى والرقصات التراثية للمعسكرات المستهدفة. كذلك ألقى العديد من المتطوعين والمتعايشين رسائلاً للتوعية. تم أيضاً عرض 17 نشاطاًَ درامياً للتوعية بالإيدز. في جانب مجموعات النقاش تم اختيار مستهدفين من مختلف أطياف المجتمع، حيث اشتملت كل مجموعة على (عامل صحة مجتمع، قائد مجتمع، متعايش وفرد أسرة). نفذت في هذا المشروع عدد 20 مجموعة نقاش، كل مجموعة تشتمل على 20 فرد مستهدفة 400 مستفيداً.

وفيما يتعلق بالمواد التوعوية والإعلانية فقد تم إعداد 10 لوحات إعلانية تم تثبيتها في مناطق التجمعات، وتم أيضاً توزيع 500 قميص حيث وزعت على الشباب والأطفال بالمدارس. تم أيضاً توزيع 8000 ملصق تم وضعها على حجرات الدراسة، المواصلات العامة، اللوحات الإعلانية، الأسواق والأماكن العامة.

فحص السيدات الحوامل:

قام المتطوعون وعاملي الصحة المجتميعة بمساعدة من المخبرين المجتمعيين وسجلات العيادات الخارجية بحصر وتسجيل النساء الحوامل. حيث قاموا فيما بعد بالاتصال بأولئك الحوامل وأوضحوا لهم أهمية الفحص الطوعي أثناء فترة الحمل.

تقوية وتشجيع المتعايشين:

تم تسجيل ما يقارب 200 فرد من المصابين والمتأثرين بالإيدز. كما تم أيضاً تسجيل منظمة قاعدية للمتعايشين بصورة رسمية بمفوضية العون الإنساني. حيث تم تدريب منسوبي المنظمة حول التشبيك وإدارة المنظمات. كما تم عرض افلام فيديو وألقاء محاضرات وتوزيع مطبقات بهدف تقوية المتعايشين نفسياً ومهارياً. الجدير بالذكر أن المتعايشين أتوا وشاركوا بشكل صريح في أول بادرة من نوعها في هذا العمل.

 

مشروع التوعية بإلإيدز/مخاطر الألغام

رفع الوعي بمخاطر الإيدز - كسلا

رفع الوعي والحماية من الإيدز - كسلا

رفع الوعي بالإيدز والحث على الفحص

الطوعي - كسلا

مشروع الدعم النفسي والطبي

للمتعايشين مع الإيدز (المعسكرات)

 

أضغط هنا للاطلاع على نشاط مساعدة الضحايا بجسمار

                                 د. حسين العبيد

                                    المدير العام   

النصوص الكاملة للاتفاقيات الدولية

إتفاقية أتوا لحظر الألغام

الإتفاقية الدولية لحظر القنابل العنقودية

إتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

بإيقاف الألغام، نوقف قتل المدنيين الأبرياء

مخلفات الحروب غير المنفجرة:  ضياع التنمية والحياة الآمنة

 

معاً نوقف انتاج واستخدام وتخزين القنابل العنقودية

 

Powered by JASMAR IT Department

Copyright ©2003 JASMAR.net