ولاية النيل الأزرق

 

للمنظمة فروع بالعديد من ولايات السودان تعمل على نشر رسالة المنظمة في مجال الأمن الإنساني، حيث تنشر المنظمة بكل من ولايات الخرطوم (الرئاسة)، كسلا، النيل الأزرق، النيل الأبيض (سابقاً)، جنوب كردفان، غرب و جنوب درافور ومنطقة أبيي (سابقاً).

البرامج والمشاريع بولاية النيل الأزرق

1. برنامج الشراكة مع المجموعة الاستشارية البريطانية لمكافحة الألغام MAG

قامت المنظمة بالشراكة مع المجموعة الإستشارية البريطانية لمكافحة الألغام  MAG منذ العام 2005 وذلك بالعمل ضمن مشروع الإستجابه الطارئة لمكافحة الألغام  كمرحلة أولى  للإتصال بالمواطنين، المسح الفني والتوعية بمخاطر الألغام في ولاية النيل الأزرق، حيث عمل المشروع على تدريب فرق التوعيه بمخاطر الألغام والإتصال بالمواطنين. منظمتى جسمار و MAG دخلتا فى شراكة مع وكالة الغوث الإسلامي والمنظمات الأخرى التي تحصلت على الشراكة مع المفوضية الأوروبية بولاية النيل الأزرق . ونجد أن المشروع الذى يغطى مناطق قيسان والكرمك يتمثل في تحويل مجتمع النزاعات إلى التنمية وإعادة التأهيل لمدة ثلاث سنوات تبدأ من نوفمبر 2005 وتنتهي في أكتوبر 2008. والمشروع يعمل على تأسيس وتطوير فرق مكافحة الألغام المتحركة وتكون الأولويه لإحتياجات مكافحة الألغام حسب ما هو متعارف عليه في المجتمع، السلطة المحلية و الشركاء الممولين لتأمين العودة وتطبـيق التـنمية المخططة من قبل الشركاء.

في العام 2007 دخلت جسمار و المجموعة الاستشارية لمكافحة الألغام في مزيد من الشراكات في مجال مكافحة الألغام. الشركين تمكنا من تنفيذ المسح التأثيري للألغام بالنيل الأزرق وولاية كسلا وتـلـقـيا الدعم من منظمة الأمم المتحدة لخدمات مكافحة الألغام والمفوضية الأوربية.

2. مشروع المناصرة من أجل حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة (ولاية النيل الأزرق)

قامت جسمار بتمويل من السفارة البريطانية بتـنـفـيذ مشروع مناصرة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الفترة من يناير – مارس 2007 بمدينة الدمازين. أستهدف المشروع (123) مستفيد (من بينهم 59 إمرأة)، 76 من الأشخاص ذوي الإعاقة (من بينهم 16 إمرأة)، 18 من ضحايا الألغام ومخلفات الحروب المتفجرة و (29) من الأمم المتحدة، المنظمات غير الحكومية والمسؤولين الحكوميين (من بينهم 6 نساء).

الميزانية الكلية للمشروع: 516,000 جنيه إسترليني

 أنشطة المشروع الرئيسية:

سمنارات، ورش عمل تدريبية، مؤتمرات وذلك كما يلي:

  • وثيقة الحقوق كما في الدستور المؤقت.

  •  تدريب في إدارة المنظمات

  • تدريب في القيادة.

  • ورشة عمل حول النوع (الجندر).

  • ورشة عمل حول التوعية بإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.  

  • الإحتفال بإفتتاح توقيع الإتفاقية حول حقوق وكرامة الأشخاص ذوي الإعاقة (في ذات اليوم الذي احتفل فيه العالم بمدينة نيويورك "30 مارس 2007" ليوافق التوقيع الإحتفال بالمناسبة).

  •  الشركاء المحليين للمشروع تمثلوا في تنظيمات المعاقين بالنيل الأزرق جمعية المعاونين القانونيين ووزارة الرعاية الإجتماعية.

3. مشروع إعادة الإدماج الإقتصادي/الاجتماعي للجنود المقاتلين السابقين

تنفذ جسمار هذا المشروع بتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، حيث بدأ البرنامج في نوفمبر 2009 ولمدة ستة أشهر. تعمل جسمار في هذا المشروع على تدريب 190 فرداً من المقاتلين السابقين في مجال إدارة الأعمال الصغيرة، ومن ثم تمليك كل مستفيد مشروع صغير لإدرار الدخل برأس مال قدره 2500 جنيه سوداني. كما تتم متابعة المستفيدين من المشروع بشكل مستمر طوال فترة المشروع. الجدير بالذكر أن هذا هو المشروع الثاني من نوعه ينفذ بواسطة منظمة جسمار حيث كان المشروع الأول في ولاية الخرطوم والذي استفاد منه 213 مقاتلاً سابقاً من ذوي الإعاقة.

 

للاتصال:

منسق مكتب جسمار - النيل الأزرق (الدمازين)

بابكر محمد محمد

بريد الكتروني babikir@jasmar.net

 

فروع جسمار

الخرطوم (الرئاسة)

ولاية كسلا

ولاية البحر الأحمر

ولاية النيل الأزرق

ولاية النيل الأبيض

ولاية جنوب كردفان

ولاية جنوب دارفور

ولاية غرب دارفور

أبـيـي


Powered by JASMAR IT Department

Copyright ©2003 JASMAR.net