الأخبار _ المشاركات الإقليمية والدولية

مؤتمر أفريقيا الإقليمي لتعميم اتفاقية حظر القنابل العنقودية وتطبيقها- بريتوريا ، جنوب أفريقيا - 25 – 26 مارس 2010

انعقد هذا المؤتمر بحضور 100 مشاركاً من حوالي 35 دولة أفريقية، ممثلي الأمم المتحدة، الناجين من القنابل العنقودية، الصليب الأحمر الدولي، التحالف الدولي لحظر القنابل العنقودية، وزارة الخارجية الجنوب أفريقية، كما شاركت نائبة وزير الخارجية النرويجي بالإضافة لممثـلين من ايرلندا والنرويج. شارك السودان بممثلين لوزارتي الخارجية والدفاع وشارك أيضاً السيد/ أبو أسامة عبد الله – المدير التنفيذي لجسمار – ممثلاً للحملة السودانية لمكافحة الألغام ضمن وفد التحالف الدولي لحظر القنابل العنقودية.

هذا المؤتمر هو الثالث في أفريقيا حول حظر القنابل العنقودية حيث ينعقد بعد مصادقة العدد المطلوب من الدول المصادقة لإدخال الاتفاقية حيز النفاذ (30 دولة). يهدف المؤتمر إلى إعادة التعريف بالاتـفاقية وحث الدول للتوقيع عليها وحفز الموقعة للمصادقة. كما هدف المؤتمر للقـفز إلى مرحلة تطبيق محاور الاتفاقية.

 ناقش المؤتمر من خلال جلساته التالي :

  • التعريف بالاتفاقية حيث قدمت العديد من أوراق العمل حول هذا الجانب.

  • إستعراض موقف الدول الأفريقية من الاتفاقية من حيث التوقيع والمصادقة.

  • تطبيق الاتفاقية والتعاون الدولي والمساعدة حيث قدمت أوراق عمل عن هذه المحاور.

شارك التحالف الدولي لحظر القنابل العنقودية بمداخلات في كل جلسات المؤتمر. قدم السيد أبو أسامة عبد الله مداخلة التحالف خلال جلسة موقف الدول الأفريقية من الاتفاقية.

الجدير بالذكر أن الاجتماع الأول للدول الأعضاء سينعقد نهاية العام الحالي بدولة لاوس التي تعد الأكثر تأثراً بالقنابل العنقودية في العالم والذي يسبقه دخول الاتفاقية حيز النفاذ (الأول من أغسطس 2010) بشيلى في يونيو المقبل.

الصفحة السابقة

 


Powered by JASMAR IT Department

Copyright ©2003 JASMAR.net