محور التوعية بمخاطر الألغام

توصف التوعية بمخاطر الألغام بانها المبادرات التى تهدف الى تجنب حالات الوفاة والاصابات من جراء الألغام والذخائر غير المنفجرة عبر ترويج السلوك السليم والآمن من خلال المعلومات والتعليم والتوعية والاتصال المتبادل بالمجتمعات ،وهى بالتالى لا تقتصر فقط على نشر الوعى ،فالتوعية من مخاطر الالغام هى احدى الانشطة الواسعة ضمن اطار معالجة مشكلة الالغام التى ترمى الى تخفيف أثر الالغام والذخائر غير المنفجرة على المجتمعات. وتساهم التوعية  بمخاطر الالغام لا سيما حين تنفذ بشكل فعال فى خفض خطر الاصابة بحوادث الالغام والذخائر غير المنفجرة او الموت جراء ذلك ويدعم عمليات إزالة الالغام  وغيرها من أنشطة مكافحة الالغام وبالتالى تدعم المجتمعات فى مواجهة هذا الوباء ولتحقيق هذا الامر لابد للتوعية بمخاطر الالغام من ان تكون محددة الاهداف وواضحة الخطوات من حيث اختيار الرسائل الارشادية وملاءمتها مع الفئات المستهدفة الامر الذى لا يطبق ميدانيا" على الدوام.

الوسائل التى تستخدم فى التوعية بمخاطر الالغام فى السودان:

هى آليات الخطاب العام أو الاتصال الجماهيرى (خطاب مباشر، دراما ،مسرح، سينما متجولة ، كما يمكن أن تستخدم فى أطار تكامل برامج مثل أن يكون جزء من برامج مكافحة الالغام الأخرى أو النشاطات الانسانية والتنموية.

مواد التوعية ملصقات    .   مطبقات   .  مواغد اذاعية  .   مواد تلفزيونية  .   ورش عمل   .  مواد صحفية  .   ملبوسات دعائبة

التوعية بجبال النوبة :  إبتدرت الجمعية السودانية لمكافحة الالغام(جسمار) برنامج التوعية فى عام 2003م بمشروع بمنطقة جبال النوبة بتمويل من منظمة العون الكنسى الدنماركى(DCA), بفريق عمل يتكون من 4 اشخاص.  قامت مجموعة التوعية بجبال النوبة باستهداف المجتمعات القروية لنشر التوعية بمخاطر الالغام اولا" اقامت عرض فى مجال الاتصال المجتمعى بمنطقة السمة مارس 2005م.   قامت مجموعة التوعية فى 1/12- 31/12/2004 بتنفيذ برنامج فى كل من كركرايا، أندولو، الرقفى والتنقل والعمل فى  مناطق الحركة الشعبية للوصول لمناطق العائدين والنازحين فى القرى ونشر التوعية بين المعلمين وقوات الشرطة .  فى 11/12/2004م تم التركيز على العائدين من الولايات الى قراهم واقيمت المحاضرات لطلبة المدارس والمعلمين وادخل السوق ضمن الشرائح المستهدفة بالتوعية.

       تم التنسيق مع جمعية الهلال الاحمر السودانية بغرض التوعية فى 11/12/2004 فى القرى اثناء تنفيذ حملة التطعيم ضد شلل الاطفال وكان العدد المنفذ حوالى 50 متطوع ، ايضا اجتمعت بسائقين الحافلات والشاحنات وتم الاتفاق على وضع ملصقات تحمل توجهات بالتوعية بمخاطر الالغام بحكم الحركة بين المناطق ، ايضا قامت المجموعة بزيارة قرية المشيشة مختار ودربت 8 اشخاص بغرض التوعية و2 مواطن من قرية ابوهشيم لجمع المعلومات.

      اقامت مجموعة التوعية دورة تدريبية لمدة 3 ايام وشاركت منظمة جسمار باثنين من افرادها وخلال شهر اكتوبر 2004 تم تغطية 6 مدارس .   فى الفترة من 1/6- 30/6/2004م تم تنفيذ 9 محاضرات فى تسعة قرى بلغ عدد المستفيدين من هذه المحاضرات 1232 فرد، وتم تخريج 4 من فنيى التوعية تم تدريبهم بواسطة DCA بمعسكر ام سردبة.

التوعية بمخاطر الألغام بالنيل الازرق:

تمثل التوعية بمخاطر الالغام احدى اهم مرتكزات مشروع النيل الازرق ( المرحلة الاولى) الممول من قبل شعبة التنمية الدولية البريطانية(DFID ) وهو عبارة عن شراكة بين المجموعة الاستشارية للالغام  MAG)) و منظمة جسمار.

يستخدم تيم التوعية الاتصال الجماهيرى كمنهجية للمساعدة فى رفع مستوى الفهم والوعى بين المجموعات فى مناطق الخطر لخلق  استراتيجية آمنة لاولئك الذين يعيشون بالقرب من الاجسام غير المنفجرة.بدأ المشروع فى شهر أغسطس 2005م لتدريب 5 من الا فراد ليشكلوا فريقيين للتوعية بمخاطر الالغام بعد مرحلة التدريب فى مرحلة المشروع الثانية. بدات فرق التوعية العمل في المرحلة الثانية من المشروع- الذي بدأ في نوقمبر 2005م واستمر حتى اكتوبر 2006م- حيث عملت في محلية الكرمك واستطاعت ان توصل رسائل التوعية الي المجتمعات المستهدفة بشكل جيد وبتغطية شاملة.  

التوعية بمخاطر الالغام بالخرطوم :  معسكرات النازحين (ود البشير- دار السلام )

يحتوى المعسكر على فئات من مختلف المناطق المضررة لذلك التوعية تمارس من داخل المعسكر بغرض تقليل مخاطر الالغام فى طريق العودة الى مناطقهم نسبة لانتشار الالغام في مساحات واسعة. عند القيام بالتوعية داخل المعسكر بواسطة الاتصال الجماهيرى, تم استخدام الملصقات,الاعلام,الاتصال المباشر بالسلاطين والنظار  لتوصيل المعلومة بطريقة اسهل للاهالى .

قام فريق جسمار 1 وفريق اوسيل تحت اشراف منظمة العون الكنسي الدانماركي وبتمويل وورشة تنشيطية من اليونسيف خلال شهرى يوليو و اغسطس  بالعمل في المعسكرين المذكورين الذين يقعان في محلية امبدة بامدرمان بالاتصال بالاشخاص المفتاحيين  في المجتمع عبر لجنة سواسوا في معسكر دار السلام وشبكة الاتصال بمعسكرودالبشيربمساعدة  منظمة(IOM) . يتكون المعسكر من نازحين من جنوب السودان, جنوب كردفان, النيل الازرق وولايات دارفور.

تم تدريب 40 شخص من المجتمع المحلي بالمعسكرين لمدة يومين ليقوموا بتوصيل رسائل التوعية لافراد مجتمعهم, كما تم الاتصال بمدير مرحلة الاساس للسماح بالقاء محاضرات مباشرة للتلاميذ بالمدارس بلغ عددها خلال شهر يوليو2005 اكثر من 67 محاضرة, استفاد منها 5854 تلميذ وتلميذة.

حصلت جسمار على تمويل من اليونيسيف لاقامة مشروع اسعافي للتوعية بمخاطر الالغام بمعسكرات النازحين بولاية الخرطوم الكبرى في السلام, ودالبشير و الفتح ومناطق العبور في كوستي خلال الفترة من اكتوبر2005م  وحتى ماوس 2006م كمرحلة اولى.

استخدم المشروع 4 فرق للتوعية, يتكون كل فريق من شخصين واحد منها سيكون فريقا متحركا يستهدف النازحين في مناطق العبور الى مناطقهم الاصلية (كوستي) بالاضافة الى اثنين كقائدين للفرق. قامت اليونيسيف ومكتب الامم المتحدة لمكافحة الالغام بتدريب تلك الفرق لمدة اسبوع بعدها بدا العمل لتدريب 60 متطوعا من مجتمع النازحين انفسهم. استهدف المشروع حوالى 150000نازح ببرمج التوعية بمخاطر الالغام عبر المحاضرات المباشرة للمجتمع وتلاميذ المدارس. كما استخدمت فرق التوعية ايضا الدراما لتقديم تلك البرامج في قالب محبب الجمهور.

استطاعت جسمار الحصول على تمديد لمشروع التوعية للنارحين والعائدين  بتمويل من اليونيسيف لمدة ستة اشهر اخرى خلال الفترة من ابريل 2006م حتى سبتمبر 2006م. استوعب المشروع نفس فرق التوعية السابقة التي اكتسبت مهارات كبيرة في ايصال رسائل التوعية, حيث تم ارسال فريقين متحركين لمنطقة كوستي وفريق اخر متحرك لمنطقة الضعين بولاية جنوب دارفور وفريق رابع للعمل بمعسكرات النازحين بامدرمان.

استعانت فرق التوعية بمتطوعين من المجتمعات المحلية ودربتهم للعمل في مجال التوعية. استطاعت تلك الفرق ايصال رسائل التوعية لاكثر من  85.000عائد/نازح  عبر المحاضرات المباشرة للمجتمعات المستهدفة وطلاب المدارس والدراما وعبر الملصقات والكتيبات التي تحتوي على رسائل التوعية.

وقعت جسمار على اتفاقية من اليونيسيف لتمويل مشروع للتوعية بمخاطر الالغام في معسكرات النازحين بالخرطوم ومناطق عبور العائدين في كوستي والضعين لمدة عام اعتبارا من نوفمبر 2006م.

حجم العمل في الفترة من يونيو 2008 - مايو 2009

 

نشاط التوعية بالنيل الأبيض (كوستي)

نشاط التوعية بجنوب دارفور (الضعين)

نشاط التوعية بجنوب كردفان

 

                                   د. حسين العبيد

                                      المدير العام

مناصرة قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة

مناصرة إتفاقية أتوا لحظر الألغام

مناصرة إتفاقية حظر القنابل العنقودية


Powered by JASMAR IT Department

Copyright ©2003 JASMAR.net