محور مساعدة ضحايا الألغام

 

 

1/ مشاريع إعادة الإدماج للجنود المقاتلين السابقين :

  1. البحر الأحمر وكسلا

  2. النيل الأزرق

  3. الخرطوم

جسمار/صندوق الأمم المتحدة الإنمائي: توقيع إتفاقية الإدماج الاقتصادي الاجتماعي للجنود المسرحين، البحر الأحمر وكسلا:

في الثاني من مارس 2010 تم توقيع هذه الاتفاقية فيما بين منظمة جسمار للأمن الإنساني وصندوق الأمم المتحدة الإنمائي UNDP. وفقاً للاتفاقية سوف تقوم جسمار بتمويل من الصندوق بإعادة إدماج 582 مسرَّحاً، كما تم أيضاً في 15 أبريل 2010 توقيع اتفاقية مماثلة بكسلا لإعادة إدماج عدد 524 مقاتلاً سابقاً من الجنود المسرحين. تأتي هذا المشروعات في إطار برنامج نزع السلاح، التسريح وإعادة الدمج بالسودان. فترة كل مشروع ستة أشهر (مارس - سبتمبر للبحر الأحمر و أبريل – أكتوبر 2010  لكسلا(. المحاور الرئيسية للمشروعات هي:

  1. تدريب حول إدارة الأعمال الصغيرة.

  2. معدات إدرار الدخل للتوظيف الذاتي.

  3. المتابعة وتقديم الدعم الفني للمستفيدين.

مشروع الإدماج الاقتصادي الاجتماعي للمقاتلين السابقين بتمويل من UNDP، النيل الأزرق

تـنـفـذ جسمار هذا المشروع بتمويل من صندوق الأمم المتحدة الإنمائي UNDP. يستهدف المشروع 190 من المقاتـلين السابقين بولاية النيل الأزرق. تـدرب جسمار المقاتـلين السابقين على إدارة الأعمال الصغيرة، ثم يتم تمليك كل المتدربين مشاريع إنتاجية على حسب رغباتهم ومهاراتهم حيث تبلغ قيمة المشروع الواحد 2500 جنيهاً.

تـقوم جسمار أيضاً بمتابعة المستفيدين عن كثب بعد تمليكهم المشاريع كما تـقدم لهم الدعم الفني اللازم لإدارة تلك المشاريع وذلك طيلة فترة المشروع (ستة أشهر) بغرض تحقيق الأثر المرجو للمشروع.

 

1/ مشروع إعادة الدمج الإقتصادي الإجتماعي للجنود السابقين من ذوي الإعاقة بمحليات أمدرمان - أبريل - أكتوبر 2008:

نفذت جسمار هذا المشروع وفق إتـفاقية تعاون مع مفوضية التسريح وإعادة الدمج للجنود السابقين (قطاع الشمال). يهدف المشروع إلى إدماج الفئة المستهدفة والإرتقاء بمستوى المعيشة لديها وذلك بتحليل بيانات المستهدفين لتوفير التدريب اللازم، معينات الإنتاج ومن ثم مساعدتهم لإنشاء وإدارة مشاريعهم الإنتاجية الصغيرة. يستهدف المشروع (250) جندياً/مقاتلاً سابقاً من الذين تعرضوا للإعاقة. فترة المشروع ستة أشهر (أبريل – أكتوبر 2008) حيث اشتمل على تجميع بيانات الفئة المستهدفة خلال استبيان يثبت أحقيتهم في الإستفادة من المشروع. أيضاً يتبنى المشروع المنهج التوثيقي لجميع الأنشطة خلال فترة التنفيذ.

من خلال المتابعة والتقييم التي أجريت عن طريق جسمار وخبراء من UNDDR فقد اتضح أن مشروعات الإدماج دفعت إلى حد كبير عملية إدماج المقاتلين السابقين من ذوي الإعاقة في الحياة المدنية.

مشاريع جسمار

 

أضغط هنا للاطلاع على نشاط مساعدة الضحايا بجسمار

                                 د. حسين العبيد

                                    المدير العام   

النصوص الكاملة للاتفاقيات الدولية

إتفاقية أتوا لحظر الألغام

الإتفاقية الدولية لحظر القنابل العنقودية

إتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

بإيقاف الألغام، نوقف قتل المدنيين الأبرياء

مخلفات الحروب غير المنفجرة:  ضياع التنمية والحياة الآمنة

 

معاً نوقف انتاج واستخدام وتخزين القنابل العنقودية

 

Powered by JASMAR IT Department

Copyright ©2003 JASMAR.net